القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد بالصور: مخطط حاجز البحير وصاب العالي، من أكبر بحيرات العالم عمقاً


ذمار نت ــ إستطلاعات ــ خاص

معلومات وأرقام هامة حول انشاء حاجز البحير بمديرية وصاب العالي، محافظة ذمار. حاجز البحير يقع في عزلة بلاد السدح مخلاف الجبجب، ويطل علي وادي سخمل الزراعي الواسع الممتد حتى وصاب السافل، إذا نفذ هذا المشروع الضخم فسيكون من أكبر بحيرات العالم عمقا، حيث أن مسافة العمق عند مضيق السد المراد غلقه، وتحديدا من قمة ما يسمى الجميمة تزيد عن 250 مترا، بينما أكبر عمق لأكبر سد في العالم هو في الصين بعمق ١٨٣ مترا، أما عمق سد مأرب العظيم عند السد فهو ١٨ مترا.

وحين تمد بصرك جهة الشمال وأنت أعلى قمة الجميمة المطلة على بوابة السد يصيبك الذهول حين ترى حجم المساحة الهائلة التي قد تغمرها المياه.

في المقطع الأول والذي يتكون من مربع خلف الحاجز لا يقل عرضه بالأعلى عن 800 متر، ما بين الجبلين ويضيق قليلا كلما اتجهنا شمالا، ثم يتسع جهة الغرب لمسافة لا تقل عن 700 متر، وعمق هذا المقطع لا يقل عن 150 متر إلى 200 متر، وهذا هو المنعطف الأول الذي لا يقل طوله عن 1000 متر.

ويليه المنعطف الثاني الذي لا تقل المسافة ما بين الجبلين عن 500 متر، وعمق المياه هنا من 100 متر إلى 130 متر، وبطول ما يقارب 1100 متر، ثم ترتفع أرضية السد بمنسوب لا يقل عن 30 متر، وهنا المسافة بين الجبلين تتسع جهة الشرق قليلا ثم جهة الغرب أكثر بعرض يقدر 600 متر، وبعمق لا يقل عن 80 متر، يتلاشى عمق المياه تدريجيا حتى نهاية السد بطول 900 متر.

وبالقرب من نهاية السد من الجهة الشمالية يمر خط ذمار الحسينية الهام مما يجعل السد قبلة للسياحة في اليمن نظرا لما تتميز به جنبات السد من مناظر خلابة، ومتنزهات وغابات محيطة مكسوة بالاشجار و منعطفات وكهوف، الأمر الذي يجعل هذا السد هو الفريد بجماله وسحر طبيعته الخلابة.

كما أن ما يميز هذا السد أن المنعطفات تتحمل ثقل المياه و تخفف من ضغطها، مما يجعل نسبة الضغط على بوابة السد لا تزيد عن 10%، لأن جسم الحاجز من الجهة الجنوبية عبارة عن جبلين شامخين عدا الثغرة المراد سدّها ولا تتعدى 8 متر من الأسفل، و 15 متر في الأعلى.

كما توجد في الجهة الشرقية منطقة منخفضة قليلا تسمى "برهت" صالحة لأن تكون قناة تحويلية للحاجز، أما الجبال المحيطة فهي شاهقة الإرتفاع وصلبة ومتينة غير قابلة للتسريب أو الانهيار، ومتوسط ارتفاعها من 300 متر إلى 700 متر ارتفاعا من الجهة الشرقية، أما الجهة الغربية فمتوسط ارتفاعها من 300 متر حتى 1000 متر من جبل السواد.














ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ذمار نت
موقع إخباري شامل
╔════🔴═══╗
https://dhamarnet.blogspot.com
╚════⚫═══╝
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للإشتراك بقناة التيلجرام
╔════🔴═══╗
t.me/dhamarnet
╚════⚫═══╝
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للإشتراك بصفحة الفيسبوك
╔════🔴═══╗
https://m.facebook.com/thamarnet
╚════⚫═══╝
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صفحتنا على تويتر
╔════🔴═══╗
https://twitter.com/dhamarnet
╚════⚫═══╝
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قناتنا على اليوتيوب
╔════🔴═══╗
https://www.youtube.com/channel/UCcfsBtAMBtpz9-jYjFjSkXg
╚════⚫═══╝
للإنضمام إلى مجموعاتنا في الواتساب:
https://chat.whatsapp.com/HqUYYtmgeWzFmMJ3eFI1ja